Screen Shot 2013-01-22 at 03.19.04

على الرغم من أن الشركة الكندية RIM المصنعة لهواتف بلاكبيري لن تقوم بالاعلان عن اصدارها الجديد لنظام تشغيل الهواتف  BlackBerry 10 حتى 30 يناير من خلال حفل كبير، إلا أن قلة قليلة من سعيدي الحظ استطاعوا أن يحصلوا على نسخة من هاتفها الجديد BlackBerry Z10 ومن بينهم الموقع الألماني TelekomPresse.

وكان قد حصل الموقع على هاتف BlackBerry Z10 ذي شاشة اللمس وشكل مشابه لحد ما أيفون 5 . وإذا كنت من المتشوقين لمقارنة أداء الجهازين المذكورين فقد قام الموقع التقني بعمل مقارنة بين الهاتفين من خلال الفيديو وعرض أهم المزايا من ناحية العتاد أو النظام.

وسيتضح لك من خلال الفيديو (الذي يعرض باللغة الألمانية ولكن مع ترجمة انكليزية) أن التحكم الصوتي لجهاز بلاكبيري الجديد كان أفضل وأسرع أداءاً من ميزة Siri لهاتف الأيفون ونفس الشيء بالنسبة لتصفح الانترنت حيث كان أداء البلاكبيري أسرع قليلاً.

وعلى الرغم من تشابه شكلي الجهازين في الوهلة الأولى إلا أنك ستلاحظ بعض الفروقات. فهاتف Z10 يحوي شاشة بقياس 4.2 أنش وهي أكبر قليلا من شاشة أيفون 5 ذات الـ 4 انشات. يقع زر التشغيل في كلا الجهازين في أعلى الجهاز إلا أن الزر في Z10 يقع في المنتصف بدلا من الجانب الأيمن للأيفون.

أزرار التحكم بالصوت تقع على الجانب الأيمن لـ Z10 بينما تقع على الجانب الأيسر للأيفون 5. مخرج الشاحن يقع في أسفل الأسفون بجانب زصلة السماعات بينما يقع كل من مخرجي HDMI و USB على الجانب الأيسر لهاتف بلاكبيري.