الاثنين، 8 أبريل 2013
4:44 م

كل ما تريد معرفته عن هاتف HTC One


كل ما تريد معرفته عن هاتف HTC One
------------------------------------------------
أعلنت HTC اليوم أخيرًا عن هاتفها المنتظر HTC One. ويأتي الهاتف في مرحلة حساسة جدًا لـ HTC، فهي من جهة ما زالت لم تتعافى من عام مالي سيء شهدت فيه تراجعًا قياسيًا في الأرباح، ومن جهة أخرى يشهد السوق تنافسًا حامي الوطيس بين كبرى شركات الهواتف المحمولة في العالم. حيث طرحت سوني مؤخرًا هاتفا المُبدع المسمى Xperia Z، وتعتزم سامسونج الشهر القادم بحسب التقارير طرح هاتفها Galaxy S IV الذي يُعتبر سلفًا أقوى المنافسين في السوق قبل طرحه حتى. ناهيك عن حقيقة أن بعض الشركات التي لم تكن في الماضي معروفة بإنتاج هواتف مُلفتة للنظر، بدأت هذا العام بطرح هواتف أكثر من ممتازة مثل LG Optimus G Pro وحتى بعض الشركات الصينية (والصين هو أحد أبرز أسواق HTC) التي بدأت بالنهوض مثل هواوي و ZTE.

هاتف HTC One هو الأمل الأخير للشركة. وأعتقد بأن HTC نجحت إلى حد كبير في صناعة هاتف مميز يليق بالفترة الحرجة والسوق التنافسي. فبعد أن بدأ بعض المستخدمين إبعاد هواتف الشركة من حساباتهم لهذا العام بعد مشاهدة هاتف سوني وانتظارًا لهاتف سامسونج، عادت HTC لتبعثر الأوراق مجددًا. سنتعرف هنا على أبرز ميزات الهاتف العتادية والبرمجية:
-التصميم
من عادة HTC تقديم أجهزة ممتازة من ناحية الخامة وجودة التصنيع، وهي في الحقيقة لم تخيب الآمال في هاتف HTC One المصنوع من الألمنيوم الجميل والفاخر المصنوع بدوره من قطعة واحدة بتقنية zero-gap. كما أن حجم الشاشة 4.7 إنش وليس 5.0 إنش كما جرت العادة بالنسبة للهواتف التي تحمل دقة مماثلة 1080p مما يعني أن الحجم أصغر وبأن إمساك الهاتف بيد واحدة أسهل مقارنةً بالمنافسين.

فيما يلي نظرة سريعة على أبرز المواصفات العتادية:

شاشة بقياس 4.7 إنش من نوع Super LCD 3 بدقة 1080×1920 بيكسل بكثافة 469 بيكسل في الإنش محمية بطبقة من Gorilla Glass 2
معالج رباعي النواة بتردد 1.7 غيغاهرتز من نوع Snapdragon 600 مع المعالج الرسومي Adreno 320
2 غيغابايت من ذاكرة RAM
مساحة تخزين داخلية 32 أو 64 غيغابايت بدون دعم microSD
كاميرا خلفية بتقنية UltraPixels بدقة 4 ميغابيكسل (المزيد عن هذا لاحقًا)
كاميرا أمامية بدقة 2.1 ميغابيكسل
أندرويد 4.1.2 سيتم ترقيته قريبًا إلى 4.2.2
دعم LTE
السماكة 9.3 ميليمتر
الوزن 143 غرام
راديو FM
نظامي تحديد المواقع GPS و GLONASS
بطارية غير قابلة للتبديل بسعة 2300 ميلي أمبير
NFC
MHL
-الكاميرا وتقنية UltraPixels
يحمل HTC One تقنية جديدة من تطوير الشركة نفسها تُدعى UltraPixels، وتقول إتش تي سي بأن هذه التقنية تتفوق بمراحل على كاميرات الهواتف الموجودة حاليًا. هذا الادعاء سنتمكن من التحقق منه فور توفر الهاتف في الأسواق. لكن على الورق تبدو الكاميرا مثيرة للإعجاب بعدسة ذات درجة تعرّض f/2.0 وحساس يستطيع التقاط إضاءة تبلغ ثلاثة أضعاف الإضاءة التي تستطيع الحساسات التقليدية المستخدمة في الهواتف الذكية التقاطها، مما يعني تقديم صور ذات نوعية متفوقة وخاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة حيث تفشل بقية الكاميرات. لكن تبقى هناك مشكلة واحدة، صحيح أن الصورة الناتجة قد تكون متفوقة من حيث الجودة على المنافسين، لكن دقة الصورة ستكون 4 ميغابيكسل. وهي ليست مشكلة في رأيي الشخصي وفي رأي الكثيرين، فالجودة والصورة الجميلة أهم من الحجم الكبير للصورة، لكن هذه قد تكون مشكلة بالنسبة لمن لا يعرفون بأن الميغابيكسل لا علاقة له بجودة الكاميرا.

بعيدًا عن تقنية الألترابيكسل هذه. طرحت HTC في كاميرا الهاتف ميزة برمجية تدعى HTC Zoe، وهي تسمح للمستخدم بالتقاط مقاطع فيديو عالية الدقة مدة المقطع ثلاث ثوانٍ فقط. الفكرة أن هذه الصورة (التي تدعى Zoe وجمعها Zoes) تلعب دور الصورة الفوتوغرافية، ومقطع الفيديو القصير جدًا في ذات الوقت. مقطع الفيديو القصير هذا من اللاحقة Zoe وهي من تطوير HTC. الهدف منه هو أنك تستطيع وبواسطة برمجية خاصة موجودة في الهاتف العودة إلى الوراء أو الأمام قليلًا لالتقاط أفضل لقطة فوتوغرافية ثابتة من هذا المقطع القصير، بهدف مساعدتك للحصول على أفضل صور ممكنة. لكنك إن أحببت تستطيع الاحتفاظ بهذا المقطع القصير كنوع من “تسجيل اللحظة” للاستمتاع بمشاهدتها لاحقًا، كما يقدم الهاتف أداة تسمح بتجميع هذه اللحظات القصيرة والصور الملتقطة ودمجها في كليب قصير وعمل “ريميكس” لها مع خلفية موسيقية.
-HTC BoomSound
يقدم الهاتف من جهته الأمامية مكبري صوت مزدوجين في الأعلى والأسفل، يقدمان تجربة صوت الـ Stereo ويمتلكان مضخمًا صوتيًا amplifier خاص بهما. وبحسب الشركة يقدم هذا تجربة صوتية غير مسبوقة للحصول على صوت واضح وقوي وجميل. كما أن الهاتف ما زال يحافظ على تقنية Beats Audio مما يعني جودة إضافية خاصة عند استخدام السماعات.

بالإضافة إلى ذلك تم الإعلان عن ميزة HTC Sense Voice، وهي ميزة مفيدة تقوم تلقائيًا برفع صوت ونوعية الاتصال في حال تلقيت اتصالك في بيئة محاطة بالضجيج.
-واجهة HTC Sense 5 وميزة BlinkFeed
لم تتحدث HTC خلال مؤتمرها الصحفي الذي كشفت فيه عن الجهاز كثيرًا عن واجهة Sense 5 واكتفت بالقول بأنها أبسط وأسرع وأسهل استخدامًا بشكل عام. لكن التركيز الرئيسي والأكبر على الواجهة كان ميزة BlinkFeed، وهي عبارة عن ميزة تقوم بإظهار المحتوى المتجدد مباشرةً على الشاشة الرئيسية، حيث يستطيع المستخدم ربطها مع حساباته الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك، والاشتراك بالمحتوى الذي يريد من أكثر من 1400 جهة إعلامية. سواء كنا نتحدث عن الأخبار أو الرياضة والترفيه والموسيقى وغير ذلك، سيحصل المستخدم على ما يريد من الأخبار الهامة بالنسبة له بسهولة. وقد شبّهت الشركة هذا بفكرة تطبيق Flipboard الشهير، لكن هنا يصل المحتوى إلى الشاشة الرئيسية للمستخدم.

ما يميز خدمة BlinkFeed أن مزوّدي المحتوى الـ 1400 يقدمون محتواهم بالاتفاق مع HTC، وهذا المحتوى مخصص للعرض على خدمة BlinkFeed. بمعنى آخر، فإن HTC لا تقوم بمجرد جلب روابط RSS ثم عرضها على هاتفك. بل ستحصل كمستخدم لهذه الميزة على أخبار جرى تنسيقها وتصديرها بنسق وترتيب معين بحيث يتم عرضها لك بأفضل شكل ممكن. مما يعني بأنك ستحصل على تجربة مميزة بالفعل لا تستطيع مقارنتها -مثلًا- بتطبيقات قراءة الأخبار الأخرى. كما ستقوم HTC قريبًا بتوفير حزمة تطويرية لمطوري تطبيقات أندرويد كي تتمكن من بث معلوماتها بالشكل المناسب إلى هذه الخدمة.

بشكل عام حاولت HTC تبسيط واجهة Sense الجديدة، حيث باتت تسمح الآن باختصار عدد شاشات سطح المكتب إلى شاشة واحدة فقط وقامت بإعادة تصميم الأيقونات وعرضها بحجم أكبر. ويتضمن هاتف HTC One (وهواتف الشركة القادمة كما نتوقع) زرين رئيسيين فقط هما زر العودة إلى الخلف Back وزر الشاشة الرئيسية Home، بينما تم إلغاء زر تعد المهام والاستعاضة عنه بالنقر المزدوج على زر الـ Home أو الضغط المطول لتشغيل Google Now.
دعم الأشعة تحت الحمراء وتطبيق HTC Sense TV

يقدم هاتف HTC One منفذًا للأشعة تحت الحمراء (موجود ضمن زر تشغيل الهاتف) بحيث يمكن استخدام الهاتف كجهاز للتحكم عن بعد (ريموت كونترول) للتحكم بمعظم أجهزة التلفاز وأجهزة الاستقبال. كما يأتي مع الهاتف تطبيق HTC Sense TV الذي يقدم جدولًا تفاعليًا لبرامج التلفاز على الأقنية المختلفة وعدد من الميزات التي لا أعتقد أنها تدعم البرامج التلفزيونية في الشرق الأوسط على أية حال.
التوفر

قالت HTC بأن الهاتف الجديد سيحظى بأضخم إطلاق لهاتف تنفذه الشركة في تاريخها حيث سيتوفر في آذار/مارس القادم في 80 دولة على 185 مُشغل، حددت منها في الشرق الأوسط كلًا من زين و STC وموبايلي في السعودية، ودو في الإمارات، وفودافون في مصر. هذا لا يعني أنه لن يتوفر في الدول الأخرى بالطبع، لكن هذه الشركات التي ستُطلق الشركة الجهاز بالتعاون معها وفق عروض معينة، لكنه في النهاية سيتوفر في معظم دول الشرق الأوسط بالتأكيد. وحاليًا لا توجد معلومات عن السعر.

بالطبع، هذه هي جميع المعلومات المستقاة حتى الآن من مؤتمر HTC والبيان الصحفي الذي أصدرته. من المتوقع أن يتبع هذا حملة إعلانية تقوم فيها الشركة بشرح جميع هذه الميزات بالتفصيل. سنكون معكم لتغطية كل جديد يتعلق بهذا الهاتف.
R@MY

0 التعليقات:

إرسال تعليق